0 تصويتات
في تصنيف أسئلة عامة بواسطة (178ألف نقاط)

عزيزي الزائر شكرا لثقتك وزيارة موقعنا "إسئلنا نجيبك" وان كنت تبحث عن سؤال "تحضير درس المجاز المرسل و المجاز العقلي للسنة الثالثة ثانوي" فانت في المكان الصحيح تابعوا معنا

نحن في موقع "إسئلنا نجيبك" نعمل بكل جهد لتوفير لكم الاجابات الصحيحة والدقيقة مية بالمية لنوفر عليكم عناء البحث في مواقع الانترنت حيث نخصص موقعنا للاجابة عن جميع أسئلتكم.

تحضير درس المجاز المرسل و المجاز العقلي للسنة الثالثة ثانوي

الجواب الصحيح

استعارة مرسل واستعارة نفسية

استعارة نفسية:

1- بنى الوليد بن عبد الملك قبة مسجد الصخرة.

2- حدث هذا الشخص نهاراً ففقر.

3- كل صباح تتجول حشود في شوارع المدينة

4- هذا الرجل مجنون.

5- يصوم هذا الشخص نهاراً ويقف ليلاً.

6- تحدث تعالى: “إنَّ مَعْدَهُ قَدْ حَانَ” مريم: 61

وضح:

– في المثال الأول ، تم تخصيص المبنى للخليفة وليد ، لكنه لم يقم بنفسه ببناء المسجد لأنه أمر ببنائه وأشرف على أعمال المتابعة ، وهو ما يعد استعارة لسببيته.

– في المثال الثاني ، عيّن التناوب على أنه الوقت ، أي اليوم ، ولكن ليس التناوب ، ولكن التناوب على الشخص ، لذلك هذا استعارة لعلاقته الزمنية.

– في المثال الثالث ، خصص مكان الزحام وهو شارع ، لكنه ليس مزدحمًا ، ولكن الناس مزدحمون فيه ، وهو تعبير مجازي عن علاقته المكانية.

– في المثال الرابع ، عزا الجنون لـ مصدر وليس لـ شخص ، لأن هذا استعارة لعلاقة المصدر.

– في المثال الخامس لاحظنا أننا استخدمنا اسم الفاعل (صيام ، وقوف) ، علما بأنها تعني أسماء صفة (صيام ، وقوف) ، لأننا لسنا صائمين في النهار ، لكن الليل لا يشرق بل يتم الحفاظ عليه ، وهو استعارة لعلاقته الإيجابية.

– في المقابل ، في المثال السادس ، نستخدم اسم الفاعل (ماتي) بدلاً من اسم الموضوع (تعال) لأن هذا استعارة لعلاقته التشغيلية.

تذكر:

استعارة نفسية:

1- الاستعارة النفسية ناتجة عن علاقة الفعل بالسياق التي تجعل الفعل ينقل الفعل غير صحيح ، فيُنسب الفعل أو موقعه لـ غير صاحبه.

2- إسناد الاستعارة لـ سبب الفعل أو وقته أو مكانه أو أصله ، أو استعمال اسم الفاعل بدلاً من اسم الفاعل ، والعكس صحيح.

نوع من الاستعارة النفسية:

1- استعارة في سلسلة الإرسال:

أ- الإسناد الزمني مثل أقوال الشاعر:

لا تظن أنك سعيد دائما … من أسراره في الأوقات الصعبة

ب- ينسب لـ المكان مثل المثل القدير: (نجعل النهر من أسفل) الأنعام: 6

ج- تعزى لأسباب مثل بياننا: أبو جعفر المنصور بنى مدينة بغداد.

د- ينسب لـ المصدر ، كما تحدث أبو فراس:

إذا وجد جدي وطني ، فسوف يتذكرني.في الليل المظلم ، غاب البدر

ه- استخدم اسم المفعول ليحل محل النعت الماضي ، كما صرحت هند بنت عتبة:

إذا قبلت عناق … رتب السرير

أو إدارة الاختلاف … فراق غير مسبوق

الدمق يعني الحب ، والهند تعني الحبيب

واستبدل أسماء الفاعل بأسماء فعالة ، مثل المثل العظيم: (عندما تقرأ القرآن ، نصنع حجابًا 45 بينك وبين من لا يؤمنون بعد ذلك.)[الإسراء:45[الإسراء:45

يتم استعمال اسم الفاعلية (ميستورا) لتمثيل اسم الفاعل (الغلاف) ، وكما نعلم كلًا ، الحجاب هو غطاء وليس غطاء.

2- نسبة إضافية من الشهادة:

1- أضف للمكان مثلا: نهر الاندفاع.

2- زيادة الوقت كما قلنا: صيام النهار.

3- أضف سبب مثلا: الغراب.

4- أضف للمصدر كما قلنا: الاجتهاد جدي.

إنذار:

العلاقة المجازية للمرسل A هي السببية والوقت والمكان والمصدر والفعالية والفعالية.

ب- إذا تم استعمال اسم الكائن بدلاً من اسم الموضوع ، تكون العلاقة صحيحة ؛ إذا تم استعمال اسم الكائن بدلاً من اسم الكائن ، تكون العلاقة صحيحة.

أدلة الاستعارة العقلية:

الافتراض اللفظي: قرينة الاستعارة النفسية مذكورة في اللغة ، مثل الذكر اللفظي: قامت سلطة مدينتنا ببناء مستشفى كبير بخبرة البناة والمهندسين الذين اختارهم المقاول.

الافتراضات الروحية: على سبيل المثال ، الإشارة لـ الدوافع النفسية أو الأخلاقية لسلوك المراهق: حبي لك يدفعني لزيارتك.

الحب ليس نشطًا حقًا ، بل هو الدافع النفسي للزيارة ، والذي تتصوره الروح.

قرينة الإدراك: على سبيل المثال ذُكرت أفعال المجرمين: رئيس الدولة أقام مشروع إسكاني ضخم ، والرئيس ليس فاعلاً حقيقياً ، بل هو الشخص الذي يأمر الرئيس ويشرف عليه ، وهذا عادة ما يمكن تحقيقه.

الافتراضات الحالية: على سبيل المثال ، إذا علمنا أن الشخص المعني لا يمكنه اقرار إجراء ، على سبيل المثال ، صرح الأب خطابًا لـ الابن ، على سبيل المثال ، إذا كان من المعروف أن حالة الأب عمياء أو أمي ، فنحن نعلم أن هذا هو ترتيب الشخص الذي يكتب له.

2- الرخصة المنقولة

1- تحدث المتنبي:

يمسك بيد علي … عدت لكني لم أسرد

2- تحدث تعالى: {يرسل لك طعامًا من السماء. } المسامح: 13

3- تحدث شاعر:

كيف نرسل الجيش .. يا أرسلنا أعيننا

4- تحدث تعالى على لسان نوح: سلام. {وَإِذَا تَطْلُبُونَهُمْ يَغْفِرُونَهُمْ يَضِلُّونَهُمْ بِوَضْعِ أَصابعَهُمْ فِي أَذْنَهُمْ:

5- تحدث تعالى: {أعطهم مال الأيتام ، لا تبدل الشر بالخير} نيسا: 2.

6- تحدث تعالى في كلام نوح: تمنوا له السلام. {حقًا ، إذا تركتهم يخدعون العبيد ، فإنهم يلدون إلا الأشرار الذين هم الفاديون} نوح: 27

7- تحدث ابن حمديس:

أنا لست في شنغهاي … أخشى الضرر

الطين هو أنا ، إنه ماء … وذاب الطين في الماء

8- يقول تعالى: {لأن الصالحين طوبى. } مكسور: 13

وضح:

1- تأمل في كلام المتنبي ستجد أنه ليس يد حقيقية بل تتمنى أن تنال نعمة اليد ، وكلمة “يد” استعارة ، لكن ما علاقة اليد بالبركة؟ ستدرك بسهولة أنه ليس متشابهًا ، وكما أدري من قبل ، فإن كل استعارة لها علاقة ، ومن المعروف أنه ما لم يكن هناك ارتباط وعلاقة بين معنيين ، فلن يستخدم العرب الآخر. ما معنى معنى المكان؟ ركز وأدرك أن اليد تعطي النعمة هي سبب ، فالعلاقة هي سبب.

2- انتبه لقول تعالى: {ينزل من السماء لـ قوتك} ، فأنت تدرك أن رزقك لا يأتي من السماء ، ولكن المطر هو سبب المطر ، فتكون الرزق من المطر ، وهو كناية عن سببيته. .

3- فكر في مصطلح العيون في المنزل ستجد أن الشاعر أطلق هذا الجزء (العيون) وسأل الجميع (جاسوس) وذكر هذا الجزء لأهميته في أعمال التجسس التي هي جزء من علاقته. تشابه مستعار.

4- عن الله تعالى: {يضعون أصابعهم في آذانهم} ، لا يستطيع الإنسان أن يضع أصابعه كاملة في أذنيه ، لكن الله أطلق كل الأصابع (الأصابع) وأعد هذا الجزء (النهاية). ) ، هذا استعارة لعلاقته الشاملة.

5- إذا فكرت في ما يقوله الله تعالى (ومال الأيتام) ، ستدرك أن الله لا يطلب منا التبرع بمال يتيم حتى لا يضيعه ، لكنه يشير لـ بالفعل. أيتام بالغين ، أي التبرع بالمال لرفاق بالغين كانوا أيتاماً في السابق ، وهذا تشبيه. ما هي علاقته.

6- وأما قوله تعالى: {لا يلدون إلا الوثنيين الفاسقين. } لقد وجدت العكس. ذكر مضيفنا نوح هذا الصبي ، معتبرا أنه عندما يكبر ، فإنه سوف يعتمد على تجربته مع شعبه ، على أنه غير أخلاقي وثني ، لأنك تعلم أن الطفل يولد من المؤمنين بالفطرة.

7- عن البحر في بيت ابن حمديس أي أنه قارب يمشي في البحر فقط فكر بإيجاز وستجد أن الشاعر بدأ هذا المكان وأراد الوضع هناك ، هذا استعارة لعلاقته بالمنطقة المحلية.

8- خلافا لما قاله سبحانه: {يفرح الصالحين. لا يستطيع الصالح أن يحل محله ، بل الصالحين يستبدلون ، وهي السماء. خلق الله الموقف وأراد هذا المكان ، وهذا استعارة لعلاقته الحالية.

كما ترون ، تعتمد كل هذه الاستعارات على علاقة غير متشابهة ، وهناك نتيجة طبيعية تمنع معناها الأصلي ، وهذا الاستعارة اللغوية تسمى “استعارة مرسلة”.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (178ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تحضير درس المجاز المرسل و المجاز العقلي للسنة الثالثة ثانوي

تابع..

تذكر:

تعريف المرسل:

الاستعارة المرسلة هي كلمة تستخدم بطريقة متعددة عن معناها الأصلي ، والعلاقة بين المعنى المذكور والمعنى المحذوف ليست هي نفسها الافتراض غير المفهوم المستمد من المعنى الأصلي.

العلاقة الرسومية لجهاز الإرسال:

جهاز الإرسال لديه ثماني علاقات:

1- السببية (المعنى أعلاه هو سبب ، والمعنى المحذوف هو سبب).

مثال: يد الله أعلى من أيدينا. (المعنى الأصلي هو قوة الله ، لأن اليد تنتج القوة)

2- السببية (المعنى المذكور هو النتيجة ، والمعنى المتوقع حذفه هو سبب).

مثال: شرب هذا الرجل مقلبًا. (ذكرت سبب والنتيجة ، هذا مضر ، يعني سبب ، هذا هو الكحول)

3- الكلية (المعاني السابقة كلها ، والمعاني المتوقعة المحذوفة جزء منها).

مثال: شربت ماء زمزم (ذكرت كل شيء هذا ماء يعني جزء منه)

4-جزء (المعنى المذكور جزء ، وحذف المعنى المتوقع على التوالي).

مثال: طلب عمر يد فاطمة. (طلبها ليس يدها فقط ، بل يذكر أيضًا أهمية اليد في عقد الزواج ، مثل التوقيع وارتداء الخاتم).

5- مؤقت (المعنى أعلاه مكان ، مكان ، المعنى المتوقع للحذف هو المعنى الحالي)

مثال: كيف وجدت منزلاً؟ (المكان الذي ذكرته هو البيت يعني البيت الذي تسكن فيه هو الزوجة)

6-التيار (المعنى أعلاه يتم التعبير عنه بالمعنى المتوقع المحذوف)

مثال: الأشرار في الجحيم. (ذكر الجحيم في إشارة لـ مكانها أي الجحيم).

7- المعتبَر (المعنى المذكور هو المعنى الأصلي ، والمعنى المحذوف حالة حديثة بسبب المعنى الأصلي).

مثال: نأكل القمح ونلبس الصوف في الجزائر. (نحن لا نأكل القمح ولكن نريد أن نأكل خبز القمح. لا نلبس الصوف بل الملابس المصنوعة من القمح).

8- ضع في اعتبارك مايكون (المعنى المحذوف هو المعنى الأصلي ، والمعنى المذكور هو الوضع الجديد الذي أحدثه المعنى الأصلي)

مثال: أشعل موقدًا لنا للتسخين. (أشعل خشبنا في نار)

فى الختام:

تمرير المرسل:

استعارة المرسل هي كلمة ، وبسبب العلاقة بين معناها الحقيقي ومعناها المجازي ، فإنها لا تستخدم في معناها الحقيقي. وبسبب وجود الدليل أو الاستدلال ، يتم حجب الرغبة في المعنى الحقيقي ويتم توضيح المعنى كمعنى مجازي.

……..

استعارة نفسية:

وذلك لأن الفعل منسوب لـ شخص انتهاء غير الفاعل الحقيقي ، لأن هناك علاقة بين الفعل والممثل الحقيقي ، مثل المكانة والوقت والفاعلية والفعالية ، لذا فإن بلاغتهم هي الاستحواذ والاستقبال بالبحث والتفكير وتحفيز الفضول. من الدهون.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى إسئلنا نجيبك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...