0 تصويتات
في تصنيف أسئلة عامة بواسطة (178ألف نقاط)

عزيزي الزائر شكرا لثقتك وزيارة موقعنا "إسئلنا نجيبك" وان كنت تبحث عن سؤال "من قائل زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا وما معناها" فانت في المكان الصحيح تابعوا معنا

نحن في موقع "إسئلنا نجيبك" نعمل بكل جهد لتوفير لكم الاجابات الصحيحة والدقيقة مية بالمية لنوفر عليكم عناء البحث في مواقع الانترنت حيث نخصص موقعنا للاجابة عن جميع أسئلتكم.

من قائل زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا وما معناها

الجواب الصحيح

القائل: أول من قال ذلك معاذ بن صرم الخزاعي.

المعنى: زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك.
غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة.

المناسبة: وكانت أمه من عك، وكان فارس خزاعة، وكان يكثر زيارة أخواله. قال: فاستعار منهم فرساً وأتى قومه فقال له رجل يقال له جحيش بن سودة، وكان له عدو: أتسابقني على أن من سبق صاحبه أخذ فرسه. فسابقه فسبق معاذ وأخذ فرس جحيش وأراد أن يغتظه فطعن أيطل الفرس بالسيف فسقط فقال جحيش: لا أم لك قتلت فرساً خيراً منك ومن والديك. فرفع معاذ السيف فضرب مفرقه فقتله، ثم لحق بأخواله وبلغ الحي ما صنع، فركب أخ لجحيش وابن عم له فلحقاه فشد معاذ على أحدهما فطعنه فقتله، وشد على الآخر فضربه بالسيف فقتله.

وقال في ذلك :
ضَــربتُ جُحيشاً ضربةً لا لئيمةٍ
ولكن بصـافٍ ذي طرائق مستكِ
قتلتُ جُحيشاً بعد قتـلِ جـوادِه
وكنـتُ قديماً في الحوادثِ ذا فَتْكِ
قصدتُ لعمروٍ بعد بـدرٍ بضربةٍ
فخرَّ صـريعاً مثـلَ عائـرةِ النسكِ
لكي يعلمَ الأقـوامُ أني صـارمٌ
خزاعـةُ أجـدادي وأُنمى إلى عـكِّ
فقدْ ذقتَ يا جَحشَ بنَ سودةٍ ضربتي
وجربتني إذ كنتَ مِنْ قبلُ في شَكِّ
ليرفـعَ أقـواماً حلولي فيـهمُ
ويُزري بقــومٍ إنْ تركتُـهُمْ تـركي
تتوقُ غداةَ الروع نفسي إلى الوغى
كتوق القطا تسمو إلى الوشل الركِّ
فأقام في أخواله زماناً، ثم إنه خرج مع بني أخواله في جماعة من فتيانهم يتصيدون، فحمل معاذ على عير، فلحقه ابن خال له يقال له الغضبان فقال: خل عن العير. فقال: لا، ولا نعمت عين. فقال له الغضبان: إما والله لو كان فيك خير لما تركت قومك. فقال معاذ: زر غباً تزدد حباً. فأرسلها مثلاً. ثم أتى قومه، فأراد أهل المقتول قتله فقال لهم قومه: لا تقتلوا فارسكم وإن ظلم. فقبلوا منه الدية. ومن هذا المثل قال الشاعر:
إذا شئت أن تقلى فزر متواتـراً
وإن شئت أن تزداد حباً فزر غبا
تقلى:تبغض
متواترا: مرات متوالية
_

وأقـللْ زور مـن تـهواه
تزدد إلى من زرته مِقةً وحبا

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (178ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

من قائل زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا وما معناها

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى إسئلنا نجيبك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...